التداوي بالأعشاب

طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب (الخلطة السحرية)

يعتبر ألم الظهر أكثر ما يجعلنا نعاني في حياتنا، وخصوصاً الجزء السفلي، وهو يؤثر في الأربطة والعضلات والأعصاب بشكل كبير إضافة للفقرات التي يتكون منها العمود الفقري، إذ إنك ستشعر بالألم وكأنها طعنة قوية في أسفل الظهر وتوصل إلى القدم، ومن الممكن أن تشعر بعدم القدرة على الوقوف لذا تابع معي عزيزي القارئ السطور التالية للتعرف على طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب بالتفصيل.

طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم الظهر ألا وهي :

  1. تمزق الأقراص في العمود الفقري الأمر الذي يجعلك تشعر بالألم الشديد.
  2. التهابات المفاصل أحد أسباب ألم الظهر وخصوصا لانه تتسبب في ضيق القناة التي يمر بها الحبل الشوكي.
  3. الهشاشة في العظام أحد أسباب ألم الظهر من الاسفل.
  4. مشاكل الكلى من أسباب الإصابة بألم في أسفل الظهر.
  5. الجلوس والوقوف والقيادة أحد أسباب ألم الظهر من الاسفل.
  6. الإصابة بـ متلازمة ذنب الفرس أحد أسباب الألم الموجود في أسفل الظهر.

ولكن يمكنك أن تستخدم الأعشاب الطبيعية كعلاج قوي من خلال تناول :-

الريحان

طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب
طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج ألم أسفل الظهر من خلال تناول كوب مغلى منه وضع عليها ملعقة من العسل يساعد في تقليل الألم.

الكركم

من الأعشاب التي تساعد في علاج العضلات وأسفل الظهر من خلال تناول مشروب الكركم المذاب في الماء وهو به بعض الخصائص المضادة للالتهابات.

علاج آلام أسفل الظهر بالأعشاب والزيوت

من أهم الأعشاب والزيوت التي تستخدم في علاج ألم الظهر :-

الحلبة

يمكنك أن تقوم بخلط الحلبة مع الحليب للحصول على عجينة وتوضع قطعة شاش على المكان الذي تتعرض فيه للألم الشديد وخصوصا منطقة أسفل الظهر.

الزنجبيل

من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج أسفل الظهر من آلام وتشنجات، فتقوم بخلط المكونات معاً مع الماء للحصول على العجينة وتوضع بمكان الألم أسفل الظهر.

أوراق اللبلاب

يستخدم هذا العشب في علاج ألم الظهر من المنطقة السفلى، ويتم خلطه مع الماء لتصبح عجينة وتضعها على مكان الألم وهو يساعد في تقليل تماماً.

ومن بين هذه الزيوت المفيدة للألم خصوصاً الموجود أسفل الظهر :-

زيت اللافندر

زيت اللافندر لعلاج الم الظهر
زيت اللافندر لعلاج الم الظهر

من الزيوت القوية التي تساعد في القضاء على الألم تماماً وخصوصاً التي تصيب منطقة الظهر من الأسفل، بشكل طبيعي دون الحاجة للعمليات الجراحية، ويساعد في تهدئة الأعصاب بشكل كبير والتخلص من التوتر.

زيت اللبان

يساعد بشكل قوي في التخفيف من ألم الظهر والشعور بالراحة والاسترخاء طوال اليوم، الأمر الذي يساعد في تقليل الشعور بالألم، ويمكن أن تدلك الظهر بهذا النوع من الزيت الدافئة مرة واحدة في اليوم وسوف تشعر بتحسن كبير.

زيت الزنجبيل

من الزيوت العطرية المهمة للجسم وتهدئة العضلات والوجع الموجود بالعظام والألم الموجود بمنطقة أسفل الظهر، من خلال تدليك المنطقة التي تشعر بالألم فيها.

زيت النعناع

من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد في تخفيف ألم الظهر بشكل كبير وهو يحتوي على مادة تكون مضادة للالتهاب وبعض الخصائص المسكنة للألم ويقلل أيضا من توترك وخوفك والأرق الذي تعاني منه بسبب الألم الشديد.

علاج ألم أسفل الظهر عند النساء

 طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب لدى النساء
طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل النساء تعاني من الألم أسفل الظهر من بينهم حدوث انزلاق في غضاريف العمود الفقري والفقرات القطنية، فلذلك يمكن أن تصابي بعرق النسا، كما أن الوضعيات الخاطئة أحد أسباب ألم الظهر مع الدورة الشهرية التي تزيد من الألم.

ويمكنك أن تعالجي ألم الظهر من خلال :-

  1. يمكنك ان تستخدمي حبوب القمح المطهي بالماء المغلي ونقوم بوضعه على منطقة الألم وبعد ذلك نضع شاش عليها للتخلص من الألم.
  2. الزنجبيل الطازج نقوم بغليه وتصفيته ووضعه على مكان الألم للتخلص من التوتر والوجع.
  3. يمكن للنساء أن يقوموا بدهن الظهر باستخدام زيت اللافندر أو عشبة الليمون واللبان.
  4. تناول مشروب البابونج حسب الرغبة للتخلص من ألم أسفل الظهر.
  5. كما يمكن تناول المشروبات الخاصة بالماغنسيوم ككمادات ساخنة أو دافئة إلى حد ما في حمامك اليومي لمدة 15 دقيقة وهذا الأمر يساعدك في الشعور بالتحسن وعد الشعور بألم الظهر ويمكن أن تجدها في الصيدلية.
  6. يمكنك استخدام زيت النعناع الطازج وتقوم بتدليك مكان الألم وربطه بعد ذلك ولكن يجب أن يكون الزيت دافئ.
  7. يمكن أن تستخدمي زيت ورق الكافور الذي يتم تسخينه ونتركه فاتر ونضعه في مكان الألم مرتين في اليوم الواحد.

علاج الام الظهر بالقرآن

يعتبر القرآن هو علاج كل شيء، ويمكنك أن تعالج ألم الظهر من خلال القرآن، فيمكن أن تقرأ بعض الآيات القرآنية الخاصة بألم الظهر وبعد ذلك سوف تشعر بتحسن كبير أفضل من أي دواء آخر، وذلك يكون من خلال وضع اليد على مكان الألم في الظهر وقراءة آية من سورة آل عمران 3 مرات وبعض الأحاديث والأدعية الأخرى تكون  7 مرات.

افضل علاج لألم أسفل الظهر

يجب أن تقوم بعمل بعض الأشياء واتباع بعض النصائح التي من خلالها يمكنك أن تتخلص من ألم الظهر نهائيا، وذلك من خلال أن تنال قسط من الراحة لفترة ما دون القيام بأي مجهود، فيمكنك أن تعطي الظهر قسط من الراحة لمدة 48 ساعة بعد الإصابة بالألم حتى يقل وجع الظهر والالتهاب.

القيام والتبريد والتدفئة من خلال تبريد الجزء الخاص بأسفل الظهر من خلال استخدام الجليد للمساعدة في علاج التورم والالتهاب التي يخفف الألم بشكل كبير، ومن الممكن أن يكون التسخين أفضل من التبريد ولكن كلاً منهما يساعد في تخفيف ألم الظهر وخصوصاً المنطقة الموجودة في الأسفل،وتكون التدفئة من خلال توسيع الأوعية الدموية ليزيد امتداد الأكسجين وبالتالي يخف الألم.

افضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر

إذا كانت مرحلة ألم الظهر متأخرة ولا يمكنك أن تعالجها باستخدام الأعشاب أو باستخدام الزيتون فيمكن أن تلجأ للادوية من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يقوم بدوره باكتشاف السبب الحقيقي لألم أسفل الظهر والحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب أو القيام بعملية جراحية.

من بين هذه الأدوية التي يمكنك أن تستخدمها “الجونال – دولومول – الدول” وبعض الأدوية الأخرى التي تساعد في تخفيف ألم الظهر وفقاً لما يرشدك له الطبيب مع الحفاظ على الجرعة التي تتناولها يومياً لكي يحسن الألم ولا تشعر به فيما بعد.

علاج الام اسفل الظهر بالتمارين

 طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب
طريقة علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب

يمكنك أن تستخدم التمارين الرياضية والأنشطة المختلفة لعلاج ألم أسفل الظهر باستمرار دون الحاجة للذهاب للطبيب أو القيام ببعض العمليات الجراحية الصعبة التي تؤثر عليك باستمرار من بين هذه التمارين :

  1. نقوم بالوقوف على اليد والركبتين وشد عضلة البطن في الاتجاه الخاص بالعمود الفقري، ومحاولة ثني الظهر مع خفض رأسك في نفس ذات الوقت، وبهذه الطريقة سوف تكون شبيه للجمل وهذا يكون لمدة 10 ثواني فقط والاسترخاء مرة أخرى نعود إلى الوضع الأول وهذا يتم تكريره 3 مرات وهو يعمل على تقوية العضلات وازالة الخشونة.
  2. الاستلقاء على البطن ورفع الصدر ومنطقة الرقبة عن الأرض مع الذراعين والساقين أيضا والثبات لمدة 10 ثواني والعودة للوضع الاول وتكرارها لمدة 15 مرة وهو يعمل على تحسن قوتك والحفاظ على وضعية جيدة.
  3. النوم على الأرض ولكن على منطقة الظهر ورفع الحوض من على الأرض ووضع الكفين في أسفل الأرداف، والإسناد على الكوعين ووضع الرأس على الأرض ولكن يجب أن تكون ثابت لمدة 30 ثانية وتكراره 3 مرات فقط لا غير وهو من التمارين القوية التي تساعد في علاج ألم الظهر باستمرار وبالأخص المنطقة الموجودة بالأسفل.

علاج الم الظهر الشديد

يعاني الكثير من الأشخاص من ألم الظهر الذي يكون شديد ولكن يمكنك أن تعالجه من خلال بعض الزيوت والأعشاب وممارسة التمارين الرياضية المختلفة التي تخفف الألم وتجعل ظهرك يعود مثل السابق ولكن الاهم من كل ذلك الحفاظ على الاستمرارية حتى لا تشعر بالألم مرة أخرى.

كما يمكن استخدام بعض المسكنات المتاح استخدامها وليس اضرار ولا تحتاج فيها الذهاب للطبيب مع استخدام المضاد الحيوي لتخفيف ألم الظهر وبالأخص الجزء السفلي، ومن خلال هذه الأدوية يخف ألم الظهر الشديد، ولا تتناول الكثير من هذه الأدوية حتى لا تعطي تأثير عكسي واستخدام المرخيات العضلية التي تساعد في تخفيف الألم ويبقى معتدل وذلك بعد أن تجب المسكنات الخاصة بالألم.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق